الاثنين، 22 سبتمبر 2014

تجارة العاج و الإنسان

النيل  حياة  نهر  ..  كتاب  هام  ل إميل  لودفيج Emil Ludwig . الصحفى  ذو  الأصل البولندى  .
تم الإنتهاء  من  تأليف  الكتاب  سنة  1936  و  غالبا  تمت  الترجمة  على  يد  عادل  زعيتر  فى  وقت  قريب  من  هذا  .. يبدو  هذا  من  اللغة المستخدمة و شرح  بعض  الكلمات فى الهامش  برغم  انها  كلمات  تبدو  لنا  بديهية  لا  تحتاج  لشرح  مثل البخار  أو المنضدة  و  كذلك  لإستخدام  بعض  الكلمات  الغريبة  المهجورة  ..
فى  البداية  قد  نظن أن الكتاب  عبارة  شرح  لمسار  نهر  النيل و  جغرافيا  الأماكن  التى يمر  بها  .. ولكننا بعد  قليل  نجد  نفسنا  و قد واجهنا  سرد  لقصص  عن  بعض  القبائل الإفريقية  و عاداتها  و  من  ثم  سرد  لبعض  الأحداث  التاريخية بتفاصيل  قد لا  نجدها  متاحة فى العديد  من الكتب الأخرى  ..  
و سأنقل  باختصار  شديد  ما  ذكره  اميل  لودفيغ عن  تجارة العاج  و  النخاسة فى افريقيا  .
يتحول  صيد  الفيل الى  صيد  الإنسان  
اميل  لودفيغ  مع  شارلى  شابلن
من  الأدميين  ألوف  كانوا  يقضون  حياة  فردوسية  فغدوا أسارى  أو  خصيانا  لدى  اناس  آخرين  و ذلك  لأن  رجلين  من  أبناء  الطبقة الوسطى يحتاجان  الى  ثلاث  كرات  على البساط  الأخضر  لمنضدة  البلياردو  .
فى البداية  يفكر  تاجر عربى عبقرى أنه  من  الممكن  مقايضة  اللؤلؤ  الزجاجى فى  مقابل  عاج  الفيل  ، فيفتن  التاجر السودانى  فيعطيه العاج فى  مقابل  خمسة  لآلئ كبيرة  .
و لكن فى  مرة  لا  يجد  السودانى  من  العاج  ما يمكن  ان  يقايض  به فى  مقابل  اللآلئ  فماذا  يفعل  و  هو رئيس  قبيلة  زنجية فقير  لا  يملك  غير  أنعام و   عبيد  ؟  فيقايض  التاجر  مقابل  بعض العبيد  و يحصل على اللآلئ  .  و  كان رئيس القبيلة  يحصل على  عبيده  رجالا  و  نساء  من  القبائل المغلوبة  حربا  لإستخدامهم فى  أعمال الحقول  .
فى  المقابل  نجد  رئيس  قبيلة  أخر  يحتاج  الى  ثلاثين  إمرأة  للقيام  بأمور  الزراعة  و  إلى  ثلاثين راعيا  و لكنه  لا  يريد الحرب  عن  خوف  أو عن بلادة  أو  عن  شيبة  .  و يبصر  بضع  مئات  من الآدميين  مزروبين فى  حظيرة  صديقه  العربى  فيعرض  عليه  عاج  الفيل  فى  مقابل  ثلاثة  عبيد  .
و  المعاوضة  فى القرن التاسع  عشر  و بوجوهها المتقلبة  التى  يحبها الشرقى  حولت تاجر العاج  الى  تاجر  رقيق  ثم  الى  صائد  رقيق  ليعود  تاجر  عاج ، و  هكذا وقع  سباق  بين  صيد الإنسان  و  صيد الفيل فى النيل الأعلى  . و  كان يقيم فى الخرطوم  تجار  من العرب  فعقد  هؤلاء  التجار  معاهدات مع  رؤساء  القبائل  مستفيدين  من  تنافسهم  و  صاروا  يشترون  أناسا  من  رعاياهم  سالكين  مثل السبيل  التى  سلكتها  انكلترة  فى  سواء  المانية  فى  القرن الثامن  عشر .

كان  هذا  جانب  من  جارة  الرقيق  فى افريقيا  .. و برغم  محاولة  الكاتب  ان  يبدوا  محايدا  و  منتقدا  للحضارة  الغربية فى بعض  وجوهها  . الا  ان  النزعة  العنصرية  كانت  اقوى و لم  يذكر بوضوح دور  الأوربيين  فى  نزح مئات  المختطفين من  أفريقيا  و بيعهم  كعبيد  و  خاصة فى امريكا  فى ظروف  شديدة  القسوة و العنف  .. و ركز  أكثر  على دور الأوربيين  فى مكافحة  تجارة الرقيق  خلال القرن  التاسع  عشر و العشرين  و  ان  أوضح  ان  الثورة الصناعية كانت  صاحبة الفضل الأعظم  فى  تخلى  أوربا  و  أمريكا  عن  العبيد  و  تحريرهم  .
و  من الملفت  أيضا  ذكره  لكيف  استمرت تجارة الرقيق  فى  الجزيرة العربية  و  مكة  خاصة  حتى الثلاثينات من  القرن العشرين  .

المصدر
النيل  حياة  نهر
تأليف  إميل  لودفيغ
ترجمة  عادل  زعيتر
مكتبة الأسرة  1997 
الهيئة  العامة  للكتاب 

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية