السبت، 8 فبراير 2014

فلول عبر التاريخ ( نموذج الثورة العرابية )

فى  هذه  الرسالة  سنجد  نموذج  تكرر  كثيرا على  مر  التاريخ  ،  و  قد  رأينا  منه الكثير  عقب  الثورة المصرية  فى  2011  .
لن  نعرض  مقدمة  عرابى  و سنكتفى  بتعريف كاتب  المقال  و  عرض  لأجزاء  من  مقاله  الطويل  .
هو الشيخ  حمزة فتح الله  الإدكاوى  من  ادكو  ،  ولد فى الإسكندرية   عام  1849  و  هو  ينحدر  من سلالة  مغربية  كان يعمل  حائكا  مثل  أبيه  ثم  التحق بالأزهر   و  اتم  دروسه  ثم  انكب  على  دراسة الأدب  و اللغة  و  من  أبرز  مؤلفاته  " المواهب الفتحية  "   ثم انقطع الى  فن الصحافة  فأنشا  جريدة البرهان  ثم  ذهب  مع الخديو  الى  الأسكندرية  حين  تحيزه الى الإنجليز  فكتب  تلك المقال  التى  نشرتها  جريدة الإعتدال  .  يبدأ الشيخ مقاله بالدعاء  
"  ربنا  لا  تهلكنا  بما فعل السفهاء  منا  "... ثم  يصل  فى  موقع  لاحق  لذكر  قوة  الإنجليز و   حداثة  معدات الحرب  لديهم و قدمها و  ضعفها عند ا لمصريين  حتى  يقول  "  فلو  اننا فرضنا المستحيل  من  كون  هذه الحرب  دينية  و الحالة  هذه  و أنها بأمر  الخليفة الأعظم  أو  نائبه  الخديو الأكرم  لوجب  شرعا  مخالفة  أمرهما  بها  لأنها  حينئذ  عبارة  عن  المخاطرة  بالبلاد و العباد  .  و قد  نهانا الله  تعالى  عن  ان  نلقى  بايدينا الى  التهلكة  فكيف  و  هذه الحرب  كما قدمنا  شيطانية  ناشئة عن  حب الذات  و المصلحة الشخصية  كما سيأتى  بيانه  و  عن الجنون  الذى  تظاهر  به الن  عرابى  تخلصا  من  سوء  العاقبة  و  ان  كانت  افعالها  كلها  جنونا  محضا  من البداية للنهاية  على  ان  الحروب  الدينية  المرضية  فى الحقيقة  لله  و  رسوله  لا يتحتم  نصر اربابها  أذ  لا يجب  على الله  تعالى  شئ   و  تلك سنته  عز و  جل فى المرسلين  والأنبياء  ان  تكون الحرب  بينهم  و بين  اعدائهم  سجالا أى  تارة  لهم  و  تارة  عليهم  و  ان  كانت  العاقبة لهم  بلا  ريب  و  ما ذلك  الا لتقتدى لامم باعمالهم  فيبنون المسببات على الأسباب  لأن الشرائع السماوية  خصوصا الشريعة  المحمدية المطهرة  تشوقا  زائدا  لذلك  اى لإبتناء  المسببات  على  اسبابها  حرصا  على الأمة  ان  تغلق  باب  الأسباب  فيختل  نظام  هذا الوجود  و يبطل العمران  و ان  كان الكل  من الله  و  اليه  و  هو  خلقكم  و ما  تعملون  . 
فاما الأن فقد  سد  باب  الخوارق  و المعجزات  اذ  قد  ختمت  النبوة  بمحمد  عليه  الصلاة و  السلام  . 
و اما  الكرامة  فلم  ينصر الله بها الحسين  عليه السلام  و  لا  غيره  من البضعة المقدسة  مع الإجماع  على  كونهم  على الحق  و لعل  عرابى  يزعم  انه اكرم  على الله  من الحسين  و  اضرابه  .  و يا  عجبا  لهذا الجاهل  ( يقصد  عرابى  )  كيف  خاطر  بدماء  المسلمين  و أعراضهم  و بلادهم  استنادا  على  خرافات  المنام  و  أضغاث  الأحلام  فاستمال  بذلك  عقول  الجهال  و فتح باب  الحرب  مع الأجانب  بعد شدة  نهى الخليفة  الأعظم  و  نائبه الخديو الأكرم  عنها  و  مع انه  ليس  لديه  من القوة  سوى  ما ينشره  من الأكاذيب  ،  انك  با  عرابى  لما  وقعت  فى  يدك و يد  جهالك  الآلات  الحربية و صرتم  نفس القوة  التى  من شأنها  أن  تكون  عونا  للحكام  على  تثبيت النظام  و ردع  الأشرار  و ليس  للحكومة  اذ ذاك  قوة  اخرى  تكسر  شوكتكم  امتلئت  نفسك الخبيثة  بالشرور  فطمعت  فى المستحيل  و  ما ليس  لك به  سبيل  و  استعملت  انت  و  احزابك  للحصول على  ذلك  جميع الوسائل  و لكنهم  صاروا بعناية التوفيق  كلما  اوقدوا  نارا  لهذه الحرب  أطفأها الله  .. "
ثم  يقول فى  موضع  أخر  "  و أراك يا  عرابى لو  اصبت  يوم حرب  الإسكندرية  زورقا للإنجليز  فضلا  عن  سفينة  مما زعمته  احزابك  لكبرت  نفسك  عن  دعوى النبوة  فكنت  تدعى الألوهية  و  لا  تعدم  من  يؤمن  بك  من الجهال   ."
ثم فى موضع  أخر  "  و  اعلموا  ايها المصريون  ان  زيادة  النفوذ  الأجنبى  فى  بلادكم  تكون  بقدر  ما  يخسره  فى شأنها  من الدماء  و  الأموال  ، بمعنى  انه لو  انفق درهمين  و  اراق  من الدماء  قطرتين  كان  نفوذه  عليها  اكثر  مما لو  انفق  عليها  من المال  درهما  واحدا  أو  قطرة  واحدة  و  هكذا  كلما  زاد فى الخسارة  زاد النفوذ  .  فان  كان لكم  ما  تخافون  عليه  من  دين  و عرض  و  مال و  وطن  فقللوا  تلك الخسائر  ما  استطعتم  لتأمنوا  على  ذلك  .  و  ها  هو  تقليلها  فى  ايديكم  و لا  وسيلة  لذلك  سوى  ان  تتحد  كلمتكم  على ارجاع البغاة  عن  اعمالهم  أو القبض  عليهم  أو التخلى  عنهم ليستسلموا  أو  يفروا  فتستريح  منهم  العباد و البلاد  . "

ثم فى  موضع  اخر  يختلق القصص  عن  جرائم  لجيش  عرابى  "  فلو  شاهدتم  ما  شاهدناه  حال  المهاجرة  و  كانت  قلوبكم  أقسى  من الصخور  و  دموعكم  أكثر  من البحور  لذابت  قلوبكم  و  نضبت  دموعكم  و  ماذا  كنتم  تصنعون  لو  شاهدتم  حاملا  ادركها المخاض  فى الطريق  فعمدت  الى  حفرة  فى الأرض  فدفنت  جنينها  بالحياة  لتكتفى  مؤنته  و  تنجو  بنفسها  و  تتمكن  من سرعة السير  ثم  لم  تتجاوز  تلك الحفرة  بقليل  حتى  دهمها  الجندى العرابى  فكشف  عورتها  و  جردها  من الحلى  و الحلل  ثم  لم  يكتف بذلك  حتى  راودها  عن  نفسها  فان  ابت  اطلق  عليها الرصاص  من البنادق المنهوبة  و  تركها  مضرجة  بالدماء  مكشوفة العورة  فريسة للهوام  موطئا  للأقدام  و  هى فى  اثناء  ذلك  تصرخ  بالشهادتين و  تنادى بكلمة الإسلام  و  تسمى  نفسها  و  تقول  هل  انتم  تحاربون الإنجليز  أو المسلمين  و المسلمات  فلا  يرحمها الجندى  و  لا  يرثى  لحالها  . "
ثم يسرد الشيخ  قصص  أخرى  من  نفس  النوعية  .  حتى  يصل  بعد  مجموعة  من القصص  البشعة الى قوله
" و لا  ازال  اقول  لكم  ان الإنكليز  لا  قصد  لها  سوى  اعادة الراحة  و  اخضاع الجند  للحاكم الشرعى  نائب امير المؤمنين  و ان الجناب  الخديو  هو  على  الجانب  العظيم  من التقوى و الدين  .  و لستم  تجهلون  ان ديننا المحمدى  قد يكون  تأييده على يد  من  غير  ذويه  و لا  تجهلون  ايضا  ان الجناب الخديو ليس  اول من  نصر الدين  بغير  ذوي  دينه  ... "

و بعد  كثير من الإفتراءات  و التبريرات لطاعة الخديو  و  مهادنة الانجليز  لما  يبقى  للشيخ  سو ى  ان يتهم  عرابى  و رفاقه و  من  يؤيده من ابناء  الشعب  بأنهم  من الحكوكيين  النوشتاء الذين  ينفذون  الأجندة الأمريكية الإسرائيلية  !!!!!!!

المصدر 
مذكرات  عرابى
كشف الاستار  عن سر الأسرار  فى النهضة المصرية  المشهورة بالثورة  العرابية
دراسة و  تحقيق عبد المنعم  إبراهيم الجميعى
الجزء الثانى 
ص616

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية